التخطي إلى المحتوى
كيفية فتح الشهية للاطفال

















كيفيّة فتح الشهية

تختلف كمية الطعام التي يمكن تناولها من شخصٍ إلى آخر، ولكن هناك بعض الأشخاص وخاصّة الأطفال يُعانون من عدم رغبتهم في تناول كمّية جيدة من الطعام؛ لذا توجد بعض الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها فتح الشهية، حيثُ سنتعرّف على بعضها في هذا المقال بالتفصيل:

تناول وجبة الفطور:

فهي تعتبر من أهمّ الوجبات الغذائية التي على الشخص ألاّ يغفل عنها، فهي تعمل على فتح الشهية من خلال تعزيزها لعملية التمثيل الغذائي، وزيادة كمية الطاقة التي يحرقها الجسم، مما يعني زيادة كمية الطعام المطلوبة.

تناول وجبات متعدّد وصغيرة:

فعند تناول وجبات صغيرة في أوقاتٍ محددةٍ، يزول الشعور بالشبع ممّا يفتح شهية الشخص للأكل بعد مدةٍ زمنيّة قصيرة، ولكنْ يُنصح عموماً بتناول أربع إلى ست وجبات صغيرة في اليوم.

الاستعانة بالأعشاب و التوابل:

فلروائح العطرية التي تنبعث من الطعام دور في فتح شهية الشخص لتناول المزيد من الطعام، فيُنصح بإضافة الأعشاب، أو البهارات إلى الأطعمة، حيثُ تعبر القرفة إحدى أشهر التوابل المستعملة في تحفيز الشهية، إضافةً إلى الريحان، والزعتر، وإكليل الجبل، والشمر.

التقليل من تناول الألياف:

بالرغم من فوائد الألياف المتوفرة في الخضروات والفواكه، إلاّ أن سلبياتها تكمن في تقليل الشهية، والشعور بالبشع، فهضم الأطعمة الغنيّة بالألياف يستغرق وقتاً أطولاً بالمقارنة مع أنواعٍ أخرى من الطعام، فإذا أراد الشخص زيادة شهيته عليه بالتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالأرز، والمعكرونة، والحبوب الكاملة، ولكن هذه الوسيلة نافعة وجيدة لمن يُعاني من السمنة.

ممارسة الرياضة:

فلها أثرٌ كبيرٌ في فتح الشهية نظراً لارتباطها بحرق الطعام؛ لهذا سيشعر الشخص بالجوع بعد ممارسة الرياضة، ومن أفضلها المشي لمدة نصف ساعة يومياً، ولكن من غير إجهاد النفس.

شرب الماء:

ويستحسن شرب كوب من الماء قبل وبعد ساعة من تناول وجبة الطعام لمساعدة المعدة على الهضم، مع مراعاة عدم شرب الكثير منه مباشرة قبل وجبة الطعام؛ لأنّ ذلك سيشعر بالامتلاء ممّا يفقد الشخص شهيته في تناول الطعام.

شرب أنواع مختلفة من شاي الأعشاب:

التي تساعد في فتح الشهية، كالنعاع، وعرق سوس، واليانسون.

تجنّب الأكل منفرداً:

فالأكل مع أفراد العائلة، أو مع الأصداقاء يزيد من شهية الشخص لتناول كمية من الطعام.

تناول الطعام في الهواء الطلق:

فهو يزيد من شهية الشخص، ويُفضّل تناول الطعام في أوانٍ كبيرة.

استشارة الطبيب:

في بعض الحالات يكون عدم تناول الطعام بسبب خللٍ صحي.

 









التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *