التخطي إلى المحتوى
بالأرقام| أحدث الزيادات فى أسعار السلع الأساسية
اسعار السلع الغذائية

بالأرقام| أحدث الزيادات فى أسعار السلع الأساسية

“زيادة الزيت 20%، والشاي 15% ، والجبن يلحق بالزيت ويرتفع 20%، والعصائر والمياه الغازية تسير على خطى الزيادة لترتفع هي الأخرى أسعارها بين 10 إلى 15%”.. كان هذا ملخصا لأبرز أسعار السلع الغذائية التى تأبى ترك قطار الغلاء بعد ارتفاع سعر الدولار داخل البنوك والتغيرات اللحظية في سعر الدولار الجمركي.

والدولار الجمركي، هو السعر الذى على أساسه يتم تحديد قيمة البضائع الواردة،  ويتم تحديده وفقا للأسعار الصادرة عن البنك المركزى المصري.

أرتفاع سعر الدولار اليوم الأربعاء 14-12-2016

و سجل سعر الدولار  اليوم الأربعاء 14-12-2016، في منتصف التعاملات اليومية، مستوى قياسي جديد ليصل إلى 18.80 جنيها للبيع في البنك المصري الخليجي، في ظل توقعات باستمرار ارتفاعه الأيام المقبلة.

وقال يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة،  إنّ كرتونة سعر  زيت الخليط وصلت لـ 175 جنيها لتباع العبوة زنة 800 جرام  بنحو 177 جنيهًا، مشيرا إلى أن أسعار زيت العباد الأكثر  مبيعا في السوق المحلي وصل لـ 215 جنيها للكرتونة .

وأضاف فى تصريحات له: أن سعر  عبوة زيت العباد زنة الـ 800 جرام وصلت لـ 19.5 جنيه للمستهلك،مشيرا إلى أن  متوسط أسعار الزيوت يصل حاليًا إلى 21.5 جنيه للعبوة اللتر من زيت الذرة كريستال وعافية.

وقال حسن جابر عضو نقابة البقالين، إن سعر كرتونة شاي ليبتون زنة “250 جرام” عدد 48 باكو ارتفعت لـ 850 مقابل 800 جنيه ليباع الباكو الواحد بـ 19.50 جنيه بدلا من17 جنيها نوفمبر الماضي موضحا أن سعر الكرتونة 1000 جنيه زنة الـ 40 جرام مقابل 900 جنيه على أن يصل إلى المستهلك بـ 3.50 جنيه.

وأوضح  أن  سعر كرتونة شاي العروسة ولورد زنة الـ 250 جرام وصلت لـ  1045 مقابل 980 جنيها الشهر الماضي ليصل للمستهلك بـ 15 بدلاً من 14 جنيها الشهر الماضي مشيرا إلي أنه سعر الباكو زنة الـ 40 جراما سجل 2.75 جنيه.

ارتفاع الأسعار طال كل شيء ولم تعد هناك سلعة لم تتأثر

وأكد  أن ارتفاع الأسعار طال كل شيء فلم تعد هناك سلعة لم تتأثر بالتغيرات الموجودة في سعر صرف الدولار خلال الوقت الحالي، موضحًا أنَّ الشركات رغم وجود إنتاج  كافٍ لديهم إلا أنها تقوم بحساب السعر بناءً على سعر الدولار اليوم في البنوك”

وقال وليد عبد الفتاح، عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة المنصورة التجارية، إن الشركات المنتجة للجبن أبلغت  التجار بتطبيق زيادة جديدة في الأسعار ، موضحا أن الزيادة المطبقة ستصل إلي 20% .

وأرجع في تصريحاته: أسباب الزيادة للتغيرات المفاجأة في سعر الدولار في السوق المحلي ووصله لمستوى الـ 18.50 جنيه بالسوق المصري  فضلا عن التغيرات الحالية في سعر الدولار الجمركي  خاصة أن الشركات تستورد كميات كبيرة من اللبن من الخارج.

وأشار إلى أن أسعار العصائر والمياه الغذائية ارتفع سعرها في السوق المحلي وبعض الشركات تعتزم تطبيق زيادة منتصف الشهر الجاري، موضحا أن ارتفاع سعر السكر والتغيرات الحالية في سعر الدولار تقف بقوة وراء ارتفاع الأسعار .

وأوضح شركات  المياه الغذائية تعتزم تطبيق زيادة جديدة تصل إلي 10% منتصف الشهر لتصل زجاجة البيبسي إلي 7.5 جنيها بدلا من 5.5 جنيه ، مشيرا إلي أن الشركات العاملة في مصر تقول أن الجمارك وتغيرات الدولار وراء الزيادة.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.