التخطي إلى المحتوى
فوائد الكركم للصحة العامة للإنسان والقيمة الغذائيه له
الكركم

معلومات عامة عن الكركم :

حديثنا اليوم عن اشهر البهارات المعروفة فى العالم اجمع إلا انه اشهر القارات استخداما له هى قارة اسيا وخاصة بلاد الهند حيث يدخل الكركم كبهار فى معظم الاكلات الهندية ، فالكركم احدى النباتات الاستوائية ويعرف فى بعض المناطق من العالم بـ “الزعفران الهندي، الاسم العلمى له هو ” كركوما لونغا ” يعد الكركـم من اهم البهارات المستخدمة فى المطابخ العالمية فهو يشكل الوان الاكل ويعطيها مذاقها الخاص ، إلا ان للكركم فوائد عديدة ومتعدد كشراب وبهار وأيضا كعلاج لبعض الامراض ، و يعرف الكركم منذ القدم حيث اشتهر فى الطب الصيني القديم كذلك الطب الهندى والطب الأيروفيدي حيث يستخدم لعلاج الكثير من الامراض 

وللكركم فوائد صحية متعددة وذلك لانه يحتوى على العديد والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والأملاح المعدنية الهامة والمفيدة لصحة الانسان فيحتوى الكركم على الاملاح المعندية مثل : الحديد ، الزنك ، المغانسيوم ، الصوديوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، النحاس ويحتوى على بعض الفيتامينات مثل : فيتامين C ، E ، K ، كما يحتوى على بعض العناصر الغذائية مثل البروتين والنياسين والألياف .

استخدم الكركم لتضميد الجراح لعدة قرون. يأتي الكركم من جذور نبات كركم لونغا لتصنيعه، وتغلى جذور النبات، وتجفف ثم تطحن إلى بودرة. تستخدم عادة في الطب الشعبي الصيني والهندي، إن فوائد الكركم مدهشة وقادرة على علاج العديد من الأمراض، و هو يعد مضاد حيوي ومطهر.

فوائد الكركم للصحة العامة للإنسان والقيمة الغذائيه له:

مضاد للالتهابات:

يعتبر الكركم من اغنى النباتات الغنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة كما يحتوى على بعض المواد للالتهابات والمواد المضادة للسرطان كذلك يحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفيروسات والفطريات لذلك فيدخل الكركم فى الكثير من وصفات علاج الاتهابات وخاصة التهابات المفاصل كما يستخدم كمطهر لتطهير الجروح ويساعد ايضا فى سرعة التئامها .

مواجهة مرض السرطان:

معلقة واحدة يوميا من الكركـم كافية للوقايه من اناوع عديدة من السرطان مثل سرطان القولون والثدى والبروستاتا والجلد كما يعمل على الوقاية ايضا من رطان الدم وذلك لان الكركم يحتوى على مضادات للأكسدة قوية جدا كما يحتوى على مادة كيوكيومين والتى تعمل على تحفيز الخلايا على تدمير الخلايا المسرطنه بشكل ذاتى وقد اثبتت الابحاث العلمية والطبيه مدى قوة وفاعلية هذه المدة فى مواجهة السرطان والحد منه وعليه فتم ادخال مستخلصها فى العديد والعديد من المستحضرات الطبيه المستخدمة فى علاج ووقف انتشار الخلايا السرطانيه وعلى هذا فان تناول الكركم يعمل على الوقاية من السرطان معالجته وايقاف انتشاره بالخلايا لاحتوائه على هذه المادة الرائعة .

فوائد الكركـم للتخسيس:

يعمل الكركـم على انقاص الوزن الزائد والمحافظة على رشاقة الجسم عن طريق المساعدة فى حرق الدهون فالكركم يحتوى على بعض المواد المحفز للمرارة على زيادة اطلاق العصارة الصفراء والتى تعمل على هضم الدهون بالجسم كما يساعد الكركم فى عملية التمثيل الغذائي التى تعمل على خسارة الوزن ، كما يعمل الكركم ايضا على مساعدة جهاز القولون عن طريق طرد الغازات ومواجهة انتفاخ البطن .

التغلب على حالة الحزن و الاكتئاب:

 نشر باحثون من كلية الطبية الحكومية (بهافناغار، ولاية غوجارات، الهند) نتائج أول دراسة في نيسان الماضي لتقييم قدرة الكركمين على إدارة الاكتئاب . أخذت 60 متطوعا يعانون من اضطراب اكتئابي (MDD) لتحديد حالة المرضى الذين عولجوا من الكركمين مقارنتها بفلوكستين (بروزاك)، ومزيج من الاثنين، اكتشف أن curcuminoid الرئيسي في الكركم ليست فعالة إلا بقدر ما بروزاك في معالجة الاكتئاب، فإنه لا تحمل معها كل آثار جانبية خطيرة كما تفعل الأدوية المضادة للاكتئاب. ووفقا للصحيفة، تقدم هذه الدراسة الأدلة السريرية الأولى بوصف الكركم طريقة فعالة وآمنة لعلاج المرضى الذين يعانون من الاكتئاب.

داء السكري:

 يساعد الكركم على خفض مستويات السكر في الدم وعكس مقاومة الأنسولين. على سبيل المثال، تقاسمت مقال نشر في الكيمياء الحيوية والبيوفيزيائية بحوث الاتصالات دراسة من جامعة أوبورن الذي اكتشف الكركمين يقمع إنتاج الجلوكوز في الكبد.يعمل الكركم كمضاد للسكري ومضادات الأكسدة في مرض السكري، وخصوصا مرض السكري من النوع 1 ، وتحسين وظيفة التمثيل الغذائي والحد من خطر تراكم الترسبات في الشرايين لمرضى السكري من النوع 2 .

السرطان:

 وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الكركـم هو خصم قوي للسرطان. يظهر الكركمين قدرة ملحوظة على كبح نمو الخلايا السرطانية، وزيادة مستويات مضادات الأكسدة والجهاز المناعي، وقتل الخلايا السرطانية. يعمل على تحسين وظيفة الميتوكوندريا على المستوى الخلوي، ويحسن الأيض.

الجلد والشيخوخة:

 الكـركم يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية للبشرة. إنه مضادة طبيعي للالتهابات لذلك يقلل من احمرار الجلد أو غيرها من تهيج الجلد. و هو مضاد للبكتيريا، لذلك فهو رائع في علاج عيوب البشرة ، حب الشباب والتوازن الجلد. الكركم هو رائع في تحسين نسيج الجلد لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة. إنه حقا العلاج الطبيعي الرائعة للبشرة من الداخل والخارج!

التهاب المفاصل الروماتويدي:

 نظرا لأن له خصائص عالية مضادة للالتهابات، فالكركم فعال للغاية في مساعدة الناس على علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي (RA). اكتشفت دراسة حديثة من اليابان أن الكركـم ين يعمل على خفض الالتهاب بدرجة كبيرة.

 هذا يشير إلى أن استخدام الكركـم بطريقة منتظمة يمكن أن يكون استراتيجية فعالة لمنع ظهور التهاب المفاصل الروماتويدي.

الكركـم و الآثار الجانبية:

في حين فوائد الكركم عادة ما تفوق السلبيات، فإنه من المهم أن نعرف أن يمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية مع الكركم. بعض الناس ممن يعانون من حساسية من الكركـم، قد يعانوا من طفح جلدي وحكة خفيفة بسبب الكركـم. وبالإضافة إلى ذلك، فقد لوحظ أن جرعات عالية من الكركـم تسبب ما يلي :

  1. عسر الهضم

  2. حرقان القلب

  3. غثيان

  4. إسهال

  5. مشاكل في الكبد

  6. زيادة خطر النزيف

  7. زيادة اختبارات وظائف الكبد

  8. تقلصات المرارة

  9. داء الثعلبة (فقدان الشعر)

  10. انخفاض ضغط الدم

  11. تقلصات الرحم في النساء الحوامل

  12. زيادة تدفق الطمث

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.