التخطي إلى المحتوى
جريدة المال: طرح مستشفيات التكامل للجميعات الخيرية فقط

الصحة: طرح مستشفيات التكامل للجميعات الخيرية فقط

كشف الدكتور حسام الخطيب، رئيس قطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، عن أن طرح مستشفيات التكامل سيكون للجمعيات الخيرية فقط، ولن يشمل اى مستثمرين بالقطاع الخاص.

وقال الخطيب فى تصريحات لـ«المال»،: لن يتم بيع تلك المستشفيات، وانما سيتم اسناد ادارتها للجمعيات الخيرية الجادة بنظام حق الأنتفاع لمدد تترواح بين 10 و20 سنة،لاستغلالها فى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين باسعار مخفضة سيتم تحديدها بالتعاون مع وزراة التضامن.

وقال إن الجمعيات الخيرية الجادة ستكون على شاكلة جمعيات مثل 57357 والأورمان ومصر الخير، بحيث يكون لها القدرة على الإدارة.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى الخميس قبل الماضى، عن عرض مستشفيات التكامل على القطاع الخاص، للاستفادة من العوائد فى تقديم الخدمات الصحية لغير القادرين.

وتابع قائلا: «طرح تلك المستشفيات بعيدا عن نطاق الوزراة، لازال يتم دراسته حتى الان، ولم يتخذ قرار نهائى بشأنه»، لافتا الى ان جهات عديدة تناقش عمليات الطرح من بينها وزارة الصحة والبرلمان ووزارة التضامن.

وأكد أن مستشفيات التكامل التى من المستهدف الاستفادة منها تصل الى نحو 374 مستشفى،من بين 514 مستشفى تكاملى ذات مساحات صغيرة تقل عن 60الف متر مربع، لافتا الى ان المرحلة الاولى تتضمن 90 مستشفى.

وتم تأسيس مستشفيات التكامل عام 1997، بهدف تحويل المستشفيات القروية إلى مستشفيات تكامل، أى وسيطاً بين وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات المستوى الثانى من الرعاية الصحية، ووصل عددها إلى 514 مستشفى، ولكن تم تحويل 12 منها إلى مستشفيات مركزية «ب»، بعد تطويرها لتتواكب مع المواصفات المطلوبة، وتحويل الباقى منها إلى مراكز لطب الأسرة، ونقل أجهزتها إلى المستشفيات العامة والمركزية، من خلال مديريات الصحة بالمحافظات.

وقال إن جزء من قيمة حق الانتفاع، التى لم تحسم بعد، سيكون عبارة عن تخصيص أجزاء من تلك المستشفيات لعلاج المرضى على نفقة الدولة بالمجان، فيما سيتم توجيه جزء مادى من القيمة الى دعم ميزانية التأمين الصحى وادارة العلاج على نفقة الدولة.

وكان الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة السكان، قد  انتقد، امس الاول، اتهامات البعض للوزارة ببيع وخصخصة مستشفيات التكامل، معتبرا أنها  «مزايدات غير مقبولة».

وتابع: مستشفيات التكامل عددها 512 مستشفى، منهم 12 تم إزالتهم، و25 مستشفى تم تخصيصهم للتأمين الصحى وتم تشغيلهم، و90 مستشفى يعملون كمراكز لغسيل الكلى وحضانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *