التخطي إلى المحتوى
تعرف علي شكل أسئلة إمتحانات البوكليت الجديد للثانوية العامة

شكل أسئلة إمتحانات البوكليت الجديد للثانوية العامة

مخاوف عديدة انتابت أولياء الأمور بعد اعلان وزارة التربية والتعليم تغيير شكل الورقة الامتحانية للثانوية العامة، واعتماد نظام ( البوكليت)، إلا أن الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أكد أن الشكل الجديد للورقة الامتحانية لن تكون مختلفة عن الشكل التقليدي، الجديد إنه سيتم دمج ورق الأسئلة مع الاجابة في كراسة واحدة.

وأضاف حجازي أن البوكليت سيحتوي علي أسئلة الخطأ والصواب مع التعليل بنسبة 40%، و60% من الاسئلة بنظام الإختيار من متعدد، و30 من الإسئلة لمهارات الإبداع والمستويات العليا في التفكير، مع وجود أسئلة مقالية ولكن ستكون الاجابة عليها قصيرة ومختصرة، مؤكدا أن زيادة عدد الأسئلة لا يقلق الطالب بشأن وقت الاجابة، مؤكدا أن وقت الاجابة سيكون كافيا للاجابة مع تخصيص وقت أيضا للمراجعة.

وعن كيفية تصحيح ( البوكليت)، قال حجازي إنه سيتم توزيع 4 نماذج مختلفة من الامتحان في اللجنة الواحدة منعا للغش الالكتروني، تحتوي علي نفس الأسئلة ولكن بترتيب مختلف، ومن المقترحات للتصحيح أن يتم تجميع الأسئلة المتشابهة من كل نموذج ليتم تصحيحهم معا علي طاولة أو حجرة خاصة.

 

خبراء التعليم يطالبون النواب بالتدخل لعدم تطبيق نظام الامتحانات الجديد هذا العام

اثار نظام الامتحانات الجديد الخاص بالثانوية العامة المسمى “البوكليت” الذى اعلن عنه الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم جدلاً واسعاً داخل كافة الأوساط التعليمية واستحالة تطبيق هذا النظام العام الحالي نظرا لعدم الاستعداد له .

حيث طالب الخبراء بتدخل مجلس النواب  لمنع تطبيق ذلك هذا العام، مطالبيين الوزارة بتدريبالطلاب عليه منذ بداية المرحلة الثانوية فضلاً عن ضرورة تخلل أسئلة الامتحان الأسئلة المقالية للتعبير عن الرأي مع إعداد المعلمين والموجهين مع اختلاف النماذج القدمة للطلاب الأمر الذي لا يحقق العدالة وتكافؤ الفرص لتباين مستوي السهولة والصعوبة فضلاً عن نزيف الدرجات لتعود الطلاب علي الأسئلة المقالية.

ويري بعض المؤيدون أن هذا الأسلوب ناجح جداً حيث يتميز بتنوع الأسئلة وتشجيع التفكير والإبداع بعيداً عن الأسئلة التقليدية التي لا تغطي المنهج ولكن التوقيت صعب لأنه لابد من إعداد المدرسين والموجهين مشيرين إلي أن هذا النظام يقضي علي الغش .

 

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *