التخطي إلى المحتوى
نصائح فعالة لزيادة الخصوبة و فرص الحمل عند النساء
زيادة الخصوبة عند المرأة و فرص الحمل

زيادة الخصوبة عند المرأة :

زيادة الخصوبة عند المرأة و معرفة مواعيد الدورة الشهرية تُعطيها فرصة أكبر لحدوث الحمل، و تبدأ المرحلة الأولى مع أول أيام الدورة الشهرية فيبدأ جسم المرأة في إطلاق هرمون يُحفز من نمو البويضة في قنوات المبيض، و في خلال 4 إلى 12 يوم  يقوم ذلك الهرمون بتغليف بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة  و تعرف بإسم المرحلة الجرابية.

مرحلة التبويض و أبرز ما يحدث فيها :

من المعروف للجميع أن معدل الدورة الشهرية من 28 إلى 32 يوم ، و تحدث عملية التبويض في غضون 11 إلى 21 يوم من بداية الدورة الشهرية فيقوم المخ بإفراز هرمون HL الذي يحث على إطلاق البويضة الناضجة و في نفس الوقت يصبح عنق الرحم أكثر لزوجة و بالتالي يكون الطريق مهيئ للحيوانات المنوية لتصل للبويضة 

تولد الإناث بمعدل 1 إلى 2 مليون بويضة على مدار العمر و لكن يطلق من 300-400 بويضة في فترات التبويض بمعدل بويضة كل شهر، فتسافر البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم و تكون جاهزه للتخصيب، و تعيش البويضة من 12 إلى 24 ساعة من ترك المبيض و تعيش الحيوانات المنوية من 3 إلى 5 أيام،  لذلك فمعرفة مواعيد التبويض تساعدك على تظبيط وقتك مع شريك حياتك إذا كنتِ تخططين للانجاب.

الوقت الأمثل :

و في العموم تزيد فرص الحمل عند حدوث الجماع قبل الإباضة بيوم أو يومين، فإذا كانت دورتك الشهريه كل 28 يوم احسبي للخلف 14 يوم من ميعاد دورتك القادمة .

و بعد إطلاق البويضة  يقوم المخ بإفراز هرمون البروجيسترون  لتقوية بطانة الرحم استعداداً للحمل و يسبب ذلك الهرمون ارتفاع حرارة جسمك بدرجات طفيفة و قياس درجات الحرارة في تلك الفترة من الأشياء التي تساعدك على معرفة ميعاد فترة التبويض.

و في النصف الثاني من دورتك الشهرية يقوم هرمون البرجيسترون بزيادة كثافة بطانة الرحم استعداداً لزراعة البيضة المخصبة، و إذا لم يحدث التخصيب تقل نسبة هرمونات البروجيسترون و بعد 12 – 16 يوم تسقط البويضة في صورة دم و تتفتت بطانة الرحم  و المعروفة بفترة الطمث و تدوم من 3 – 10 ايام و من ثم تعاود الدورة كرتها مرة أخرى.

نصائح لزيادة الخصوبة عند المرأة :

 توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستو ستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

تأثير العمر على فرص الحمل و نسبة الخصوبة :

يؤثر  العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة  بعد سن ال 35 .

أثبتت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن و لكن على عكس النساء فلا يوجد حد أقصى للسن لخصوبة الرجل.

التغلب على التوتر و العصبية و الابتعاد عن الكحوليات و التدخين و تناول الطعام الصحي الغني بالزنك ” اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض”  والسلينيوم ” اللحوم و المكسرات و الأسماك”  و فيتامين  E”  و الحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

و يجب الحرص على عدم تعريض الخصيتين للمياه الساخنة لفترات طويلة لأن ذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *