التخطي إلى المحتوى
كيفية علاج تسوس الاسنان فى المنزل

علاج تسوس الأسنان في المنزل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زوار موقعنا نقدم لكم اليوم طريقة جديدة لعلاج تسوس الاسنان فى المنزل فهيا لنبدأ .

تعريف تسوس الاسنان

  • تسوّس الأسنان هو نخور تحدث في الطبقة العاجيّة من السن، نتيجة نشاط البكتيريا المتواجدة طبيعيّاً في الفم، وكثرة أكل السكريّات مثل الحلويّات، والمشروبات الغازيّة يساعد على فرط نشاطها المسبّب للتسوّس، كما أنّ إهمال نظافة الأسنان بعدم تفريشها بشكل يومي يعد العامل الأهم في ذلك؛ لأنّه يفسح المجال للبكتيريا بتحليل بقايا الطعام العالقة في الفم
  • مّما يعني إنتاج الأحماض التي تعدّ قاسية على السنّ، فتنخره، وتختلف درجات التسوّس، فمنها ما هو سطحي وبالتالي لا يسبب أي ألم حيث إنه في المنطقة العاجيّة للسن، وهي منطقة لا تصلها الأعصاب، أو يزيد النخر ويصبح أعمق ليصل إلى جذر السن، مسبّباً ألماً شديداً فيه.

علاج تسوّس الأسنان في المنزل

في الواقع أنت لا تملك الكثير لعمله حيال تسوّس أسنانك، ويقتصر دورك على حمايّة أسنانك الأخرى من التسوّس، ومنع تفاقم النخر إن كان سطحيّاً لمنع وصوله للجذر، وللقيام بهذه المهمة إليك بعض النصائح.

بعض النصائح للوقاية من تسوس الاسنان

  • التزم بتنظيف أسنانك مرتين أو ثلاثة يوميّاً، على الرغم من أنه يفضّل أن تنظفها بعد كل وجبة.
  • استخدم غسولاً للأسنان للقضاء على البكتيريا المنتشرة في فمك، ويمكنك أن تبتاع واحداً من الصيدلية، أو أحد المتاجر، أو أن تصنع خليطاً منزليّاً مكوّناً من ملعقة صغيرة من الملح، أو ملعقة صغيرة من خل التفاح وكوب من الماء الفاتر، أو قم بغلي بعض أوراق نبات الميرميّة، أو أعواد القرنفل في كوب من الماء.
  • امضغ فصا من الثوم النيئ، حتّى وإن كنت لا تستصيغ طعمها، إلّا أنّ الثوم مضاد ومطهّر قوي ضد البكتيريا، كما أنّه يخفّف من ألم السن.
  • استخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد لكيّ تقوي طبقة المينا الخارجيّة، والتي تعمل على حمايّة السن من التسوّس، وتساعد في إصلاح بعض المناطق المتضررة بشكل بسيط، أو ضع شريحة منها على مكان التسوس.
  • اشرب الشاي الأخضر بدون تحلية، فهو غنيٌّ بمضادات الأكسدة التي تعالج مشاكل الأسنان.
  • ضع قليلاً من مسحوق الكركم على مكان التسوّس، واتركه لعدّة دقائق. امضغ لباناً خالياً من السكر بعد أن تتناول أي شيء، بهذه الطريقة ستزيد من إفراز اللعاب في فمك، والذي يقوم بدوره في تنظيف الأسنان من بقايا الطعام، وبالتالي منع التسوّس.
  • سيكون هذا كافياً للتسوّسات الصغيرة في الأسنان، ومع ذلك من الأفضل مراجعة طبيب الأسنان لتنظيف مكان التسوّس، وحشوه بمادّة معيّنة لحماية السن من المزيد من التآكل، أما إن كان النخر عميقاً ويسبب الألم فلا مناص من زيارة طبيب الأسنان، والذي سيقدّم لك العلاج الأمثل لحالتك.

 

Save


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *