التخطي إلى المحتوى
أسعار الدواجن ستصل إلى 28 جنيها للكيلو وهذه هي الأسباب
اسعار الدواجن اليوم فى مصر

أسعار الدواجن ستصل إلى 28 جنيها للكيلو وهذه هي الأسباب

 إرتفعت أسعار الدواجن بمقدار جنيهين للكيلو اليوم الإثنين، وأرجع عاملون بتربية الدواجن السبب في ذلك إلى إنخفاض حجم الإنتاج اليومي من الثروة الداجنة إلى 1.2 مليون طائر يوميا فقط، بالإضافة إلى إعراض عدد من المربين عن الإستمرار فى المجال بسبب الخسائر التي يتكبدونها وذلك لإرتفاع التكلفة الإنتاجية، فضلا عن نفوق العديد من المزارع.

ويذكر أن أسعار الدواجن إرتفعت اليوم في المزارع لتصل 24 جنيهًا للكيلو الحي.

وصرح رئيس شعبة الدواجن “عبد العزيز  السيد” بالاتحاد العام للغرف التجارية:  إن ارتفاع مدخلات الإنتاج أثر سلبًا على عدد المربين في السوق المحلي، مشيرًا إلى أنَّتربية الدواجن أصبحت بمثابة عبء على المستثمرين في السوق المحلي”.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن في -تصريحاتصحفية- “أن تكاليف التربية خاصة الأعلاف تمثل 90% منتربية الدواجن، وأي تغير في الأسعار تدفع اﻷسعار للارتفاع، موضحًا أن هناك كميات كبيرة من الأمصال المغشوشة تسبب في نفوق العديد من الدواجن داخل المزارع”.

وتابع “السيد” إلى أن استثمارات قطاع الدواجن والتي تصل إلى 45 مليار جنيه في خطر بسبب خروج المربين، مطالبا الحكومة بعلاج الأزمة والتوسع في زراعة مدخلات الإنتاج كالذرة اﻷصفر، موضحًا أن اﻷسعار الحالية متماشية مع تكاليف الإنتاج.

وفي نفس السياق، قال رشاد قرني، النائب الأول لشعبة الدواجن “إن رغم ارتفاع أسعار الدواجن في المزارع جنيهين؛ إلا أن أسعار البيض انخفضت لتصل لمستوى الـ 32.5 جنيه في المرزاع، مشيرا إلى أن أسعار الدواجن في الوقت الحالي في المجازر تصل إلى 32 جنيها “مكيسة”.

وتابع “قرني” فى تصريحاتصحفية “أن سعر الكيلو الحي سيصل إلى المستهلك بما يتراوح بين 28 إلي 29 جنيها والسوق يشهد حالة ركود في المبيعات والسحب من جانب المطاعم والسوبر ماركت في انخفاض، مؤكدا أن اﻷسعار ستواصل الارتفاع ما لم ترفع الحكومة يدها عن جمارك الأعلاف”.

وتوجه قرني بطلب للحكومة بتقليل الجمارك على الأعلاف وذلك لضمان دخول  مستلزمات التربية بأسعار منخفضة، وبالتالي سيقوم التجار بخفض  السعر ليتماشي مع المنتج المحلي.

 
 

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *